تحذير من اللجوء إلي الطرق غير المشروعة لعلاج السمنة

دراسة بمعهد التغذية تحذر من اللجوء إلي الطرق غير المشروعة لعلاج السمنة تعرف عليها

تشكل السمنة خطرا كبيرا علي الصحة العامة للفرد، وتؤدي إلي مضاعفات صحية خطيرة، كارتفاع نسب الكوليستيرول في الدم والإصابة بجلطات القلب والمخ، كما تؤدي السمنة إلي تآكل المفاصل وآلام العمود الفقري وغيرها الكثير، وبخاصة علي مستوي الكلي والكبد وغيرها من أجهزة الجسم.

وفي تصريح خاص لـ"كونسلتو لايف" أكد الدكتور محمد خيري استشاري علاج أمراض السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، أنه يتم علاج السمنة أو تراكم الدهون في الجسم طبقا لكل حالة بناء علي مؤشر كتلة الجسم، موضحًا أن المبدأ العلمي العالمي الأول لعلاج السمنة يظل هو علاج غذائي من الدرجة الأولى مع ممارسة الرياضة.

وحذر د/ خيري مريض السمنة من اللجوء إلى بعض الطرق غير المشروعة، كاتباع رجيم عشوائي أو وصفات أعشاب أو تناول أدوية مجهولة المصدر، مشيرًا إلي أنها تؤثر بشكل بالغ علي الكبد والكلي، وتؤدي هذه المحاولات إلي نزول مؤقت في سوائل الجسم أو خسران للكتلة العضلية، والتي تؤدي إلي تباطؤ معدل الحرق وبالتالي رجوع الوزن مرة أخرى.

 

 

وأثبت الدكتور محمد خيري في دراسة حديثة بمعهد التغذية قام بها بالتعاون مع الدكتور وائل صلاح استشاري السمنة والنحافة، أن رجيم إصلاح الجسم "Body Repair Diet "، أو ما يطلق عليه " BR DIET "هو وسيلة العلاج المثلي لمريض السمنة حيث يعتمد على تقييم الحالات المرضية تقييم طبي كامل وغذائي من الدرجة الأولى.

 

وأوضح أن رجيم BR دايت يعتمد علي الوصف الدقيق لاحتياجات كل فرد الغذائية، وبالتالي وصف برنامج مفصل يصلح لفرد دون الآخر، موضحًا أن نتائج البحث أكدت أن لكل فرد برنامجا غذائيا معينا يصلح له دون الآخر، كما أسفرت النتائج عن تحسن ملحوظ في كل من الكتلة العضلية ومعدل التمثيل الغذائي وكذا نسبة هيموجلوبين الدم وعلاج مشكلات سقوط الشعر وكذا تخلص الجسم من دهون الكبد وضبط نسب سكر الدم وضغط الدم.

وقال إن الرجيم الإصلاحي يعتمد علي نسب متزنة من الكربوهيدرات والبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وفقا لاحتياجات كل شخص، ولا يتم حرمان الجسم من أي من العناصر الغذائية الهامة، و لا يتم وصف أي عقاقير أو وصفات

وأكدت أنه تم اعتماد نتائج البحث بالمعهد القومي للتغذية، كما أوصت الدراسة بضرورة توسيع نطاق الوعي المجتمعي بمخاطر السمنة، وكذا مخاطر إتباع أنظمة غذائية عشوائية لإنقاص الوزن، وحذرا من المخاطر الصحية التي تنتج عن إتباع تلك الأنظمة.

الدكتور محمد خيري استشاري علاج أمراض السمنة والنحافة والتغذية العلاجية

مختارات لا تفوتك